فرنسا تعمل لمنح حوالي 100000 جرعة من AstraZeneca لدول افريقية خلال ابريل

كتب في 22 أبريل 2021 - 7:55 ص
مشاركة

م.بوزغران/عالم اليوم الدولية

تمكنت البلدان الأفريقية من الحصول على جرعات مجانية من اللقاح بفضل برنامج Covax
تمكنت البلدان الأفريقية من الحصول على جرعات مجانية من اللقاح بفضل البرنامج ذاته
حيت تعتزم فرنسا منح الدول الأفريقية حوالي 100000 جرعة من لقاحات AstraZeneca في أبريل ، كجزء من نظام Covax ، وتعتزم تسليم 500000 جرعة لها بحلول منتصف يونيو. وقال الإليزيه ، من خلال تقديم هذه الجرعات ، القوارير سيتم اخذها من إيطاليا ، ستفتتح فرنسا الآلية الأوروبية لمشاركة الجرعات مع Covax.
وكانت الاتفاقيات مع Covax تتعلق في البداية بلقاحات AstraZeneca ، لكن آلية المشاركة هذه يجب أن تغطي في النهاية سلة اللقاحات الكاملة المتاحة لأوروبا ، وفقًا لباريس.
ويذكر ان برنامج Covax يعوقه حاليًا قرار الهند ، الذي كان من المقرر أن ينتج جرعات لـ Covax ، لمنع تصدير اللقاح في الوقت الحالي. في الأسبوع الماضي ، أطلق برنامج Covax الدولي حملة لجمع ملياري دولار إضافية لتكون قادرًة على الاحتفاظ بجرعات من اللقاحات المضادة لـ Covid.
ويمكّن برنامج Covax أفقر 92 دولة من الحصول على جرعات من اللقاحات ، بفضل الأموال التي جمعها المانحون. وتشارك في قيادتها منظمة الصحة العالمية ، وتحالف لقاح Gavi ، وائتلاف ابتكارات التأهب للأوبئة. الهدف من هذا البرنامج هو توزيع جرعات كافية لتحصين ما يصل إلى 27٪ من السكان في 92 دولة فقيرة بحلول نهاية العام. لقد قدم نظام Covax بالفعل أكثر من 38 مليون جرعة إلى 113 دولة.