مسؤول بوكالة الادوية “هناك ارتباط بين AstraZeneca والتخثر

كتب في 7 أبريل 2021 - 7:41 ص
مشاركة

عالم اليوم بريس/المحرر

أكد مسؤول في وكالة الأدوية الأوروبية يوم الثلاثاء 6 أبريل الارتباط بين لقاح مضاد لـ Covid من مختبر AstraZeneca والتخثرات ، وهي ضربة في مكافحة الوباء الذي لا يزال يؤثر بشدة على العديد من البلدان.

قال ماركو كافاليري ، رئيس إستراتيجية اللقاح في وكالة الأدوية الأوروبية (EMA): “يمكننا الآن أن نقول ، من الواضح أن هناك صلة مع اللقاح. ما الذي يسبب هذا التفاعل ، ومع ذلك ، فإننا لا نعرف حتى الآن”. مقابلة مع صحيفة Il Messaggero اليومية الإيطالية نشرت يوم الثلاثاء.

“باختصار ، في الساعات القليلة القادمة ، سنقول أن هناك رابطًا ، ولكن لا يزال يتعين علينا فهم كيفية حدوثه” ، يضيف ، ملمحًا إلى أنه يجب على EMA التواصل رسميًا حول هذا الموضوع قريبًا جدًا.

لعدة أسابيع ، ظهرت شكوك حول آثار جانبية خطيرة محتملة ، ولكنها نادرة ، بعد ملاحظة حالات تجلط غير نمطي لدى الأشخاص الذين تم تطعيمهم بـ AstraZeneca.

وقد تم بالفعل تحديد عشرات الحالات ، أدى العديد منها إلى الوفاة. في المملكة المتحدة ، كانت هناك 30 حالة وسبع وفيات من إجمالي 18.1 مليون جرعة تم إعطاؤها اعتبارًا من 24 مارس.

حتى الآن هناك جدل ب EMA بأنه “لم يتم إثبات أي صلة سببية للقاح” ، على الرغم من أنه “ممكن” ، وأن فوائد التطعيم ضد فيروس كورونا دائمًا تفوق المخاطر.

ولكن كإجراء احترازي ، قررت العديد من الدول عدم إعطاء هذا اللقاح دون سن معينة ، مثل فرنسا وألمانيا وكندا. أوقفت النرويج والدنمارك استخدامها تمامًا في الوقت الحالي.

من جانبها ، أكدت شركة AstraZeneca مؤخرا أنه “لا يوجد دليل على تفاقم المخاطر” ، وأكدت يوم السبت أن “سلامة المرضى” هي “أولويتها الرئيسية”.