تبسيط الإجراءات: ما الذي سيتغير للمغاربة اعتبارًا من نهاية مارس

كتب في 27 مارس 2021 - 5:03 م
مشاركة

م.بوزغران/عالم اليوم الدولية 

يمثل إطلاق بوابة الإدارة الوطنية (PNA) قبل نهاية شهر مارس بداية تطبيق التغييرات التي وعد بها القانون رقم 55.19 ، فيما يتعلق بتبسيط الإجراءات الإدارية.

إنها مسألة أيام فقط قبل أن تصبح التغييرات الأولى التي وعد بها القانون بشأن تبسيط الإجراءات الإدارية سارية المفعول.

قبل نهاية مارس ، على الأرجح 28 مارس ، ستطلق الدولة بوابة الإدارة الوطنية (PNA) التي ستحدد جميع الإجراءات والشكليات الإدارية.إنه متعدد الأبعاد من حيث أنه يستهدف المواطنين والشركات والإدارات. وهدفها هو تجسيد وعد الشفافية وتوحيد الإجراءات والشكليات الإدارية.

وفي مكونه الموجه إلى المواطنين ، فإنه يؤدي دورًا إعلاميًا بقدر ما يمكن للمواطن العثور على جميع الإجراءات المدرجة والمفصلة والموضحة ودليل القوانين الإدارية (RAA) وكذلك المسارات الإدارية المخصصة للمستخدمين والمستثمرين والشركات. ..

من المهم ملاحظة أن تفاصيل الإجراءات والمستندات المطلوبة معارضة للإدارات.

تلتزم الإدارات بطلب الأعمال والوثائق الإدارية المنصوص عليها في القوانين أو اللوائح المعمول بها وجردها وتصنيفها وتوثيقها ونسخها ونشرها على بوابة الإدارة الوطنية (PNA).

بمعنى آخر ، إذا طلبت الإدارة مستندًا لا يظهر على الموقع ، يحق للمستخدم رفضه.

بالإضافة إلى جانبها المعلوماتي . يمكن للمواطنين إرسال الملفات عبر الإنترنت ، أو استلام الإيصالات ، أو مراقبة معالجة المستندات ، أو استلام المستندات الإدارية ، أو تقديم طعون إدارية أو حتى اتباع الإجراءات المتعلقة بتطبيق مبدأ الصمت يساوي الاتفاق.

علاوة على ذلك ، وفي ضوء هذا الإطلاق الوشيك ، أرسل رئيس الحكومة تعميماً إلى الوزراء وكبار المندوبين في 22 مارس ، دعاهم فيه إلى توفير سكرتارية اللجنة الوطنية لتبسيط الإجراءات الإدارية “في أقرب وقت ممكن. “، قرارات الأولوية المتعلقة بخدماتهم”. يجب تحديد بقية القرارات وتسجيلها قبل نهاية أبريل 2021.

وفقًا لمعلوماتنا ، سيتم إدراج مئات الإجراءات في البوابة ، بما في ذلك 150 إجراءًا يتعلق بالسلطات المحلية. وهي تؤثر على مجالات النشاط المختلفة مثل الأنشطة الاقتصادية والتجارية ، وتخطيط المدن ، والضرائب المحلية ، والنظافة العامة والصرف الصحي ، والأحوال المدنية ، والنقل ، والتراث البلدي أو الاتصال بشبكات المياه ، والصرف الصحي والكهرباء.

إلغاء تقنين التوقيعات والنسخ المصادقة ونسخ الملفات …

إلى جانب إطلاق برنامج العمل الوطني ، ستدخل العديد من الإجراءات الأخرى حيز التنفيذ ، كما يخبرنا مصدر مطلع. هذا هو الالتزام بمطابقة الإجراءات الإدارية للقواعد التالية:

– حظر مطالبة المستخدم بتقديم أكثر من نسخة من ملف التطبيق لعمل إداري.

– إلغاء طلبات تصديق توقيع المستندات.

– حظر مطالبة المستخدم بتقديم مستندات ذات طابع عام لا تعنيه شخصياً.

– إلغاء تصديق النسخ الأصلية.

– استبدال بعض المستندات أو المعلومات المطلوبة لأداء عمل إداري بإعلان شرف صادر عن المستخدم المعني.

الإدارة مطالبة أيضًا بإصدار إيصال للمستخدم ، بعد تقديم طلب لإجراء إداري.

بالنسبة لبعض الإجراءات الإدارية التي تحددها اللوائح ، يعتبر القانون أن الصمت الذي تحافظ عليه الإدارة عند انتهاء المواعيد النهائية المحددة ، بناءً على طلب من المستخدم ، يشكل قرارا قبولا.