اخبار الثقافة

16:12

من دروس الحياة

رسوم امريكية جديدة تغضب المجموعة المغربية للفوسفاط

كتب في 12 فبراير 2021 - 1:29 م
مشاركة

م.بززغران/عالم اليوم الدولية

علمت عالم اليوم بريس ان وزارة التجارة الأميركية فرضت رسوم تعويضية على واردات الأسمدة الفوسفاطية من المغرب، الخبر الذي اتار غضب المجموعة المغربية التي لم تتوقع بصدور القرار ،ويتعلق الامر ب 19.97 في المائة،وهكذا فقد تم الحكم لصالح مجموعة موزاييك، أكبر منافسي مجموعة ocp في الولايات المتحدة وتعد من اضخم الشركات مما سيؤتر بشكل واضح على التنافسية بين ذات الشركتين، وهكذا فستعمل الشركة الأمريكية على تطبيق 70 في المائة من الرسوم على الشركات الثلاث.
و تم فرض نسبة 47.05% على شركة eurochem فيما فرضت 9.19% فقط على phosagro كشركتين روسيتين.
وستعيد عذه المعطيات الجديدة على التأتير على سوق الأسمدة الأمريكية، على اعتبار أن المغرب يحتل المرتبة الأولى في تصدير منتجات map وdap (الأسمدة الفوسفاتية الرئيسية) إلى الولايات المتحدة بنسبة 60%، مقابل 25% لروسيا.
وعلى ضوء هذه المتغيرات الجديدة أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط انها ستطعن في القرار بسبب غياب أي أسس لفرض هذه الرسوم على واردات الأسمدة المغربية في انتظار قرار اللجنة الأمريكية للتجارة الدولية المرتقب أن يصدر في الأسابيع المقبلة.
وكانت لجنة تابعة للتجارة الأمريكية قد بدأت تحقيقا بطلب الشركة الأمريكية “موزاييك” التي تعتبر أن واردات مشتقات الفوسفاط من المغرب وروسيا مدعمة بشكل يؤتر على منافسة تعتبرها الشركة الأمريكية المذكورة غير عادلة.