اخبار الثقافة

16:12

من دروس الحياة

حسب وثيقة سرية.. “دولة يهودية” في المغرب قبل فلسطين

كتب في 21 ديسمبر 2020 - 12:53 م
مشاركة

م.بوزغران/عالم اليوم الدولية

وانا اطلع على أخبار منابر دولية استرعى انتباهي تقرير بصحيفة عبرية كان لها الفضل كله في الكشف عن وثيقة غامضة وسرية تخص كواليس تأسيس الحركة الصهيونية، بزعامة ثيودور هرتزل، الذي كان يعمل على ترويج فكرة توطين اليهود في المغرب عبر ذات الوثيقة السرية والغامضة اطلق ليها”خطة المغرب”، والتي كانت تشير لتوطين يهود روسيا بجنوب غربي المغرب و البضبط في منطقة “وادي الحصان” ولاحظت ان قادة الحركة الصهيونية كان يغويهم الجنوب المغربي الذي اسال لعاب الحاقدين و الطامعين و الغزاة على مر التاريخ .
مقترح هرتزل البديل، “خطة المغرب” لتوطين يهود روسيا في المغرب، اقتراح أثير في رسالته الغامضة التي كتبها في العام 1903 وهي الوتيقة الغامضة التي توضح بما لايدع مجالا للشك اهتمام الحركة الصهيونية بالمغرب مند ابد بعيد.
وتشير المصادر انه بعد انعقاد مؤتمر للحركة الصهيونية، تم رفض اقتراح أو “خطة أوغندا” التي كانت قد طرحت لتوطين اليهود ، حيت عرض مؤسس الحركة الصهيونية هرتزل خطة بديلة والتي تم الكشف عنها وهي “خطة المغرب”.
الا ان موت هرتزل المفاجئ في الثالث من يوليو1904، قد أدى إلى تجميد ذات الخطة والمتعلقة اساسا بخطة المغرب التي ابانت عنها الوتيقة السرية وهي عبارة عن رسالة تتعلق بتوطين يهود روسيا في المغرب.
والتاريخ يعيد نفسه خاصة وان اليهود لاينسون اساطيرهم بل يعملون كل مافي جهدهم لتحقيق أحلام أجدادهم عبر التاريخ و التي لم يكتب لها النجاح.
اطلعت على التقرير الصحفي للجريدة العبرية اعتمادا على الوتيقة السرية المذكورة، تبادر الى دهني اعلان الرئيس الامريكي لتحقيق حلم اسرائيلي راودها مند القدم لربط علاقات تطبيع مع المغرب وماسيواكبها من اتفاقات ذكية قد تجعل الاسرائليين من المستتمرين الكبار بالمغرب ومن قاطنيه خاصة بأقاليمه الجنوبية بغض النظر عن اليهود المغاربة الذين هاجروه كمستوطنين لفلسطين السليبة ، ولما لا بالمنطقة الموجودة في الوتيقة السرية ذاتها “وادي الحصان” بالجنوب المغربي وهو حلم تاريخي روج له مؤسس الحركة الصهيونية عبر رسالته.