اخبار الثقافة

16:12

من دروس الحياة

تحسبا لاندلاع الحرب بمنطقة الكركرات الأمم المتحدة تستعد لإجلاء أفراد بعثة المينورسو

كتب في 12 نوفمبر 2020 - 5:21 م
مشاركة

م.بوزغران/عالم اليوم الدولية 

نقلت مجموعة من المصادر ان الوضع في غاية الخطورة بسبب ماآل إليه النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بسبب الحشد العسكري المتزايد لجبهة البوليساريو من جهة والمغرب و موريطانيا من جهة اخرى تحسبا لاي مواجهة عسكرية على الميدان. 

واظافت ذات المصادر ان الأمم المتحدة، وفي سابقة اعترفت أن الأمور تسير بشكل غير مطنئن وان الحرب بدأت تدق طبولها خاصة بعدما وجد المغرب نفسه مضطرا هذه المرة إلى التخلي عن سياسة ضبط النفس والقيام بخطوة ميدانية لإعادة الأمور إلى وضعها السابق الذي ترعاه المنظمة الأممية. وحسب ماتناقلته وسائل اعلام دولية أن الأمم المتحدة بدأت تفكر لإجلاء عناصر بعثة المينورسو نحو جزر الكناري تحسبا لأي طارئ، امام الجو المشحون بالمنطقة، وفي نفس الاطار تحاول الامم المتحدة ما في وسعها طالبة تدخل جهات لها نفود للضغط على الجزائر لتتدخل بدورها لايقاف تحرشات البوليساريو والعمل على ارجاعهم للمخيمات من اجل ترك ملف التسوية يسير وفق قرارات الامم المتحدة لانهاء النزاع المفتعل بالطرق السلمية و المتفق بشأنها. 
وهناك مباحتات متواصلة مع فرنسا و إسبانيا للحد من تطور الاحدات امام حشد موريطانيا و المغرب لقواتهما العسكرية بسبب الازمة الغير المسبوقة الذي يعرفها ملف الصحراء بعد الاغلاق الكلي لمعبر الكركرات .