جامعة بريطانية تضع الحجاب الرياضي لتشجيع الرياضيات المسلمات

كتب في 27 أكتوبر 2020 - 7:07 م
مشاركة

م.بوزغران/عالم اليوم الدولية

إن تشجيع الرياضيين المسلمين على المشاركة في المنافسات الرياضية يعد من بين اهداف جامعة برونيل البريطانية في أوكسبريدج في بريطانيا العظمى،لجعل الحياة أسهل للرياضيات المسلمات وتشجيعهن ، وهكذا ابتكر الأكاديميون حجابًا رياضيًا عالي مميزا لتشجيع الاذاء الرياضي.
يتكون الحجاب الجديد من قماش فائق الخفة ومطاطي ، بالإضافة إلى فتحات صغيرة لتهوية أفضل ، ويتوفر في حجمين ويتكيف مع أشكال الرأس المختلفة لمن يرتديه. لونه أزرق يميل الى السواد ويحمل شعار الجامعة. يعدالأول من نوعه لأي مؤسسة تعليمية في المملكة المتحدة.

جاء قرار إنشاء الحجاب الرياضي بعد أن خلص تقرير نشرته شركة Sports England في عام 2017 إلى أن 18٪ فقط من المسلمات يمارسن الرياضة. وإدراكًا منها لقلة مشاركة الإناث في برامجها الرياضية ، خاصة بين النساء المسلمات ، بادرت الجامعة إلى ابتكار ملابس أخف وزنا وأكثر قدرة على التنافس للرياضيات المحجبات.
قالت رانجيت راثور ، رئيسة اتحاد طلاب برونيل ، التي قادت “برونل” هي واحدة من أربع جامعات بريطانية تقدم برنامجًا رياضيًا مجانيًا ، وقد رأينا فجوة في مشاركة النساء في الرياضة وبالتالي كان من الضروري خلق ابتكار هذا الحجاب.

“عندما قللنا عدد الحالات ، وجدنا أن الفجوة الرئيسية في المشاركة في الرياضة النسائية BAME – على وجه الخصوص ، وجدنا أن هناك عائقًا أمام مشاركة النساء المسلمات في الرياضة الجماعية” .
أدخلت العديد من العلامات التجارية بالفعل حجابًا رياضيًا عالي الأداء في مجموعاتها في محاولة لتلبية السوق الإسلامية الآخذة في التوسع. على وجه الخصوص ، من خلال إطلاق Nike Pro Hijab ، صنفت Nike كأحد أفضل 25 اختراعًا لـ Time في نهاية عام 2017.