اخبار الثقافة

19:16

لا صلح ولا مهادنة

اخبار الثقافة

19:26

مدخل للشفاء من كرونا

اخبار الثقافة

13:19

خيانة الذاكرة

تأتير تراجع تحويلات المقيمين في الخارج بسبب الوباء  في انكماش احتياطي العملة الصعبة

كتب في 19 أكتوبر 2020 - 12:27 م
مشاركة

م.بوزغران/عالم اليوم

حسب مديرية الخزينة والمالية الخارجية في وزارة الاقتصاد والمالية المغربية تحويلات الجالية المغربية في الخارج إلى أرض الوطن عرفت تراجعا ملموسا، الانخفاض الذي كانت له تداعيات حادة الى جانب انكماش مداخيل السياحة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد والتدابير الوقائية المتخذة.
فحسب ذات المديرية، في تقرير الظرفية لشهر مايو، أن المبلغ المُحول إلى حدود نهاية شهر أبريل الماضي من طرف الجالية يُمثل انخفاضاً وصل الى 11.2 في المئة (2.3 مليار درهم)، م
وحسب تقرير صندوق البنك الدولي فإن تتراجع التحويلات المالية للجالية المغربية في الخارج خلال السنة الجارية بحوالي 18 في المئة، بسبب تأتيرات الازمة الصحية التي انعكست على اقتصاديات العالم كله.
الانخفاض المتوقع في تحويلات الجالية المغربية إلى ذويها بـ18 في المئة خلال السنة الجارية فُقدان حوالي 1.2 مليار دولار من العملة الصعبة، أي ما يعادل 11 مليار درهم.مما اتر بشكل كبير على الأسرَ المغربية التي تعتمد بالدرجة الاولى على عائدات ابنائها بالخارج في تكاليف المعيشة والرعاية الصحية والاحتياجات الأساسية، كما تُمثل مصدراً مهماً لدعم رصيد البلاد من العُملة الصعبة، إلى جانب مداخيل السياحة والاستثمار الخارجي المباشر والتصدير.
وحسب التقارير الاحتياطات من العُملة الصعبة المتوفرة للمغرب ، تغطي حوالي 6 أشهر و21 يوماً من واردات السلع والخدمات في المدة الاخيرة مع العلم ان حجم هذه الاحتياطات الدولية، تساهم في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب والشركاء في البلاد. وقد لجأ المغرب لدعم رصيده في هذا الصدد إلى مقرضين إقليميين مثل البنك الإفريقي للتنمية وصندوق النقد العربي بسبب التراجع المسجل في الاحتياط من العملة الصعبة .