“بني تجيت” قطعة من جغرافية  المغرب العميق، واقع الساكنة المزري يسائل المسؤولين

كتب في 16 مايو 2020 - 12:02 ص
مشاركة

 رشيد كداح

تداول بشكل كبير رواد مواقع التواصل الإجتماعي شريط فيديو الخميس 14 ماي 2020 الذي لقي تضامنا و إستنكارا من طرف مغاربة العالم .

يوثق الفيديو خروج عائلات من ساكنة مركز بني تجيت إقليم فكيك على خلفية عدم إستفادتها من عملية الدعم (راميد _ تضامن ) والمساعدات الغدائية أي القفة الرمضانية .

الفيديو تضمن مشاهد مؤلمة في المغرب المنسي
للعائلات والأسر وهي تنتظر القفة الرمضانية بسبب الفقر وجائحة كوفيد 19 .

الفيديو يوثق نقاشا عقلانيا لشباب المنطقة يتواصلون فيه مع مسؤولي المركز حول عدم إستفادة هذه الفئة المحتاجة من الساكنة .

وكذا إستنكارهم وضعيات الإستفادة التي وصفها أحد أبناء المنطقة ” بلا مساواة و حكرة ” حيث تطرق إلى نقاط عدة من بينها إستفادة ميسوري المركز .

اليوم الجمعة 15 ماي 2020 توصلنا بخبر إعتقال ” عبد الصادق بنعزوزي” من طرف الدرك الملكي الشاب الذي ظهر في الفيديو و يعبر بصوت عال عن ما يعانيه المواطنين والمواطنات من معانات و إلى حدود اللحظة تتواجد عائلته بمعية أبناء المنطقة في الشارع الرئيسي عازمة على الخوض في أشكال أخرى للإفراج عنه .

هذا وقد صرحت والدته أنه تم إختطاف إبنها الذي كان ملتزما بالحجر الصحي وأكدت أن المأساة وواقع الهشاشة أخرجته مثل ساكنة المركز ، في حين يعاني والده من مرض مزمن قد يتسبب في وفاته في هذه الظروف المزرية الشيئ الذي إستدعى إلى تدخل الوقاية المدنية فور إغمائه.

وفي هذا الصدد تناشد ساكنة المنطقة تدخل عامل الإقليم ووالي الجهة للكشف عن ماتم تداوله في الفيديو والبحث في حقيقة من يستغل المساعدات و القفة الرمضانية والنظر إلى حال و وضعية ساكنة المنطقة .