اتصال هاتفي بين السيدين بوريطة وفاريلي: دعم مالي من الاتحاد الأوروبي ب450 مليون أورو لدعم صندوق تدبير ازمة كورونا

كتب في 28 مارس 2020 - 12:14 ص
مشاركة

م.بوزغران

اوضح بلاغ مشترك بين المملكة المغربية والاتحاد الاوروبي، أن الاتحاد سيدعم ميزانية المغرب ،من خلال إعادة تخصيص 150 مليون أورو، بشكل فوري، وذلك لدعم الصندوق المخصص لازمة كورونا
واوضح ذات البلاغ ان لاتحاد الأوروبي سيعمل على إعادة تخصيص 300 مليون على شكل اعتمادات مالية للمغرب تخص نفس الهدف، مع الالحاح لتعبئتها في اقرب الاجال تماشيا مع الوضع الاستتنائي ابذي يعرفه المغرب .
وتوصلت عالم اليوم بان البلاغ المشترك كان عقب اتصال هاتفي أجراه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، مع المفوض الأوروبي، أوليفر فاريلي. حيت التمس الوزبر المغربي من المفوض الاوربي الى الاسراع بتعبئة المساعدة المذكورة وفقا للشراكة الدائمة و المتعددة الابعاد بين الشريكين ،الاتحاد الاوربي والمغرب .
وأكد البلاغ أن المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أعرب في هذا ، عن ارتياحه للتدابير القوية والضرورية التي اعتمدتها المملكة المغربية على وجه السرعة لمكافحة اناشار وباء كورونا ، معلنا أن الاتحاد الأوروبي على استعداد لمواكبة المغرب في جهوده الصحية والاقتصادية والاجتماعية عبر العديد من الإجراءات.

يحدت هذا امام الظروف العصيبة التي يمر منها المغرب على هامش التفاعلات المتسارعة و الانعكاسات التي خلفنها ازمة كورونا والمطالب الملحة لترميم العجز الاقتصادي وسد ثغرات المطالب الاجتماعية الملحة لدعم الفئات الهشة وتوفير البنيات الصحية.