العناوين /

ico لاول مرة : السفير المغربي بايطاليا ينصت لاوجاع مغاربة البيمونتي الايطالية… ico رحلة البحث عن الحقيقة “الموجعة” في فاجعة هذر المال العام باسم قضايا مغاربة العالم … ico تفاعل الوزير امزازي مع الامازيغية انتصار للوطن والدستور … ico جمعية اجيال المستقبل من ايطاليا تتالق بسيدي الزوين بنواحي مراكش… ico المغرب: نمد يدنا إلى الجزائر في إطار حسن الجوار…. ico هل تعيد السلطة في المغرب تجربة تشكيل حزبها؟ ico غياب «ثقافة الصورة» يصعّب مهمة الصحافيين في العالم العربي ico مول الكاسكيطة :سب المؤسسات الدستورية والمواطنين المغاربة يساوي اربعة سنوات سجنا … ico وزارة الصحة تعالج مجانا الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالسرطان… ico بالدموع لاعبو نادي الدفاع الحسني الجديدي يودعون الزاكي…

53e1c35a4c37ef78106103539dc5fb5e
الرئيسية اخبار المدن مول الكاسكيطة :سب المؤسسات الدستورية والمواطنين المغاربة يساوي اربعة سنوات سجنا …

مول الكاسكيطة :سب المؤسسات الدستورية والمواطنين المغاربة يساوي اربعة سنوات سجنا …

كتبه كتب في 27 ديسمبر 2019 - 9:45 ص
مشاركة

المقرر:

قررت الغرفة الجنحية التلبسية لدى المحكمة الابتدائية بسطات، اليوم الخميس، إدانة محمد السكاكي المعروف بـ”مول الكاسكيطة” الذي سبق إيقافه إثر نشر فيديو يتضمن عبارات فيها “سب للمواطنين المغاربة وتمس بمؤسساتهم الدستورية”، والحكم عليه بأربع سنوات حبسا نافذا وغرامة 4 مليون سنتيم.

يذكر أن الغرفة كانت نظرت في هذا الملف، أول أمس الثلاثاء، وحددت جلسة النطق بالحكم اليوم الخميس، كما يذكر أن قرابة 30 جمعية مدنية التحقت بالملف للترافع ضد “مول الكاسكيطة”، كطرف مطالب بالحق المدني.

وتوبع “مول الكاسكيطة” من أجل جنح “سب الأفراد والإخلال العلني بالحياء بالبذاءة في الإشارات والأفعال وإهانة المؤسسات الدستورية، وحيازة المخدرات”.

وكان وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بسطات أعلن عن إحالة صاحب قناة “مول الكاسكيطة”، الذي سبق إيقافه إثر نشر فيديو يتضمن عبارات فيها “سب للمواطنين المغاربة وتمس بمؤسساتهم الدستورية”، على المحكمة في حالة اعتقال.

وأوضح وكيل الملك، في بلاغ له، أنه “تبعا للبلاغ الصادر عنه بتاريخ 01 دجنبر 2019، بشأن إيقاف أحد الأشخاص قام بنشر فيديو بموقع التواصل الاجتماعي بإحدى القنوات تحمل اسم (مول الكاسكيطة) يتضمن عبارات فيها سب للمواطنين المغاربة ووصفهم بأوصاف حاطة من كرامتهم وتمس بمؤسساتهم الدستورية، توصلت هذه النيابة العامة بعدة شكايات تقدم بها مجموعة من المواطنين بخصوص ما ورد في شريط الفيديو من عبارات السب وأوصاف مهينة للمغاربة يؤكدون فيها رغبتهم في متابعته أمام العدالة، حيث تم ضم هذه الشكايات للبحث الجاري مع المعني بالأمر”.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه بعد الاطلاع على نتائج الأبحاث التي أنجزتها الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، “تبين أن مجموعة من العبارات التي وردت في شريط الفيديو تخرج عن حرية التعبير وتشكل من الناحية القانونية جرائم يعاقب عليها القانون”.

وأضاف أنه تبين أيضا أن “المعني بالأمر دأب على إنتاج ونشر فيديوهات على موقع التواصل الاجتماعي (يوتيوب) تتناول مواضيع تخلق الحدث، وأن هذه العملية تدر عليه مداخيل مالية مهمة شهريا تتراوح بين 20.000 و30.000 درهم، كما أثبتت الأبحاث أن المعني بالأمر تلقى من الخارج تحويلات مالية مهمة جراء هذه العملية”.

وخلص البلاغ إلى أنه “تقررت إحالة المشتبه فيه على المحكمة في حالة اعتقال لمحاكمته طبقا للقانون من أجل الاشتباه في ارتكابه لجنحة السب العلني للأفراد والإخلال العلني بالحياء بالبذاءة في الإشارات والأفعال، وإهانة المؤسسات الدستورية وحيازة المخدرات”.

وحسب بلاغ أول للنيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بسطات، جاء فيه أن إحدى القنوات بموقع “يوتوب” تحمل اسم “مول الكاسكيطة” نشرت بتاريخ 29 نونبر 2019 فيديو تضمّن عبارات فيها سب للمواطنين المغاربة، ووصفهم بأوصاف مهينة لهم وحاطة من كراماتهم وتمسّ بمؤسساتهم الدستورية.

وأضاف بلاغ وكيل الملك بابتدائية سطات أن المصالح المعنية أوقفت صاحب القناة سالف الذكر، حيث ضبطت كمية صغيرة من المخدرات في حيازته ساعة إيقافه، فوُضع تحت تدبير الحراسة النظرية لضرورة البحث، قبل تقديمه إلى النيابة العامة لاتخاذ القرار القانوني الملائم في حقه.