“الصحراء المغربية”: الجزائر تصف القرار 2494 بأنه “نص غير متوازن

كتب في 2 نوفمبر 2019 - 4:11 م
مشاركة

بوزغران:

ردت الجزائر يوم الخميس الاخير ، بموجب بلاغ على القرار 2494 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بشأن نزاع الصحراء الغربية ، معلنةً أنه “نص غير متوازن ولم يحصل الاجماع بشأنه “.
وهكذا ، اعتبرت وزارة الشؤون الخارجية التابعة له أنها “تجديد فني بسيط ، بعبارات متطابقة تقريبًا” للقرار السابق بشأن هذه القضية ، “دون إعطاء أي قوة دافعة متوقعة الديناميكية الجديدة المطلوبة صراحة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة “.
“تلاحظ الجزائر ، مع الأسف ، أن القرار 2494 (2019) لم يحظ بالتأييد بالإجماع من أعضاء مجلس الأمن ، الذين لاحظت أغلبيتهم الطابع غير المتوازن للنص والذي تم التأكيد عليه بشكل خاص من قبل اثنين من أعضاء مجلس الأمن ، “وتم اعتبار ان الدبلوماسية الجزائرية ، تتحكم فيها الصحافة
كما نقلت ردود فعل جنوب أفريقيا وروسيا ، التي امتنعت عن التصويت على القرار الجديد الذي يمدد ولاية بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء المغربية لمدة عام. وقالت الوكالة الرسمية “إن روسيا وجنوب إفريقيا أدانتا يوم الأربعاء التغييرات التي طرأت على معايير تسوية النزاع في الصحراء الغربية ، مما أثار محاولات تقوض احتمالات السلام في هذه المنطقة غير المتمتعة بالحكم الذاتي” ، مشيرة إلى أن نهاية ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء كانت في أبريل الماضي “قد تميزت بالفعل بامتناع روسيا وجنوب إفريقيا”.
رد فعل الجزائر مشابه لرد فعل جبهة البوليساريو التي أعربت عن خيبة أملها من النص الجديد ، مهددة بـ “مراجعة” مشاركتها في عملية الأمم المتحدة في حين أعرب المغرب يوم الأربعاء عن ارتياحه للقرار 2494 ، مضيفًا أن “مجلس الأمن يعيد تأكيد أهمية الموقف المغربي ويؤكد الديناميكية الإيجابية والدعم القوي المتزايد لأساسيات هذا الموقف”.
م بوزغران