العناوين /

ico لاول مرة : السفير المغربي بايطاليا ينصت لاوجاع مغاربة البيمونتي الايطالية… ico رحلة البحث عن الحقيقة “الموجعة” في فاجعة هذر المال العام باسم قضايا مغاربة العالم … ico تفاعل الوزير امزازي مع الامازيغية انتصار للوطن والدستور … ico جمعية اجيال المستقبل من ايطاليا تتالق بسيدي الزوين بنواحي مراكش… ico المغرب: نمد يدنا إلى الجزائر في إطار حسن الجوار…. ico هل تعيد السلطة في المغرب تجربة تشكيل حزبها؟ ico غياب «ثقافة الصورة» يصعّب مهمة الصحافيين في العالم العربي ico مول الكاسكيطة :سب المؤسسات الدستورية والمواطنين المغاربة يساوي اربعة سنوات سجنا … ico وزارة الصحة تعالج مجانا الأطفال دون سن الخامسة المصابين بالسرطان… ico بالدموع لاعبو نادي الدفاع الحسني الجديدي يودعون الزاكي…

53e1c35a4c37ef78106103539dc5fb5e
الرئيسية اخبار الجالية ايطاليا: مرسوم جديد لترحيل المهاجرين من المغرب وتونس.

ايطاليا: مرسوم جديد لترحيل المهاجرين من المغرب وتونس.

كتبه كتب في 6 أكتوبر 2019 - 8:04 ص
مشاركة

مصطفى بوزغران:
قامت الحكومة الايطالية الجديدة في المدة الاخيرة باصدار مرسوم جديد يهدف الى تسهيل إجراءات إعادة المهاجرين إلى أوطانهم، المرسوم الذي يشمل 13 دولة تضم المغرب ، حسب ما صرح به وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي .
وأعلن دي مايو، اعتزامه القيام بزيارة تشمل العديد من البلدان تشمل المغرب وتونس، لتفعيل اتفاقيات تهم ترحيل المهاجرين الى أوطانهم” سبق وان تم توقيعها حسب ما أعلنته وكالة الأنباء الايطالية مؤخرا.

وصرح ذات الوزير بكون“هناك 13 يهمها المرسوم الحكومي الجديد، المتعلق اساسا بإجراءات إعادة المهاجرين إلى أوطانهم”، وتشمل المغرب وتونس وألبانيا والجزائر والبوسنة والهرسك والرأس الأخضر وكوسوفو وغانا ومقدونيا الشمالية والجبل الأسود والسنغال وصربيا وأوكرانيا.
مشيرا أن “ان ايطاليا سبق وان وقعت اتفاقيات تخص موضوع الترحيل تهم المغرب وتونس بشأن عمليات الإعادة”، لكن “هذه الإتفاقات تحتاج الى الى التعزيز و المصادقة .
و اشار من جهته الى واستباقا لزيارته المرتقبة الى تونس لعقد اجتماع طارئ لمجموعة العمل الإيطالية التونسية، بهدف الرفع من عمليات الترحيل ، للمهاجرين غير الشرعيين .
وتحدت عن اللقاء المرتقب مع الحكومةالتونسية التي ستفرزها الانتخابات التشريعية المزمع اجراؤها لتنفيذ بنود الاتفاقية الشهيرة، المتعلقة اساسا بترحيل المهاجرين ، المرسوم الحكومي المصادق عليه من طرف الحكومة الايطالية سيفرز دون شك انتقادات كبرى لذى المنظمات الغير الحكومية بخصوص التعامل مع ملف الهجرة وتدفق المهاجرين بايطاليا في غضون ازمة اقتصادية لازالت حدتها تكبح مباشرة حل المشاكل الاجتماعية كارتفاع نسبة البطالة وتباطؤ وثيرة تنفيد المساعدات الاجتماعية .