العناوين /

ico تدبير الشان الديني المغربي لمغاربة ايطاليا نهاية لعبة الفساد السامي ico دينامية وزير التربية الوطنية تقوده الى جهة فاس مكناس ico لجنة حقوق الإنسان ، محمد نجم يقترح استئناف انشطة جديدة خلال تجمع متعدد الأعراق من جيوفا ico هشام الزاهي : التدريب البيداغوجي وتجويد التواصل مع الممارسين من اهداف اللقاء التكويني بالرباط عن رياضة الووشو ico رؤيا…. ico تتويج الفائزين بالنسخة الأولى من جائزة أستاذ(ة) السنة، برسم الموسم الدراسي 2018/2019 ico مشروع ثانوية الأمل الاعدادية ينجح في الوصول إلى نهائي مسابقة “جائزة زايد الدولية للاستدامة” ico حكومة تصريف الأزمة ico الميريا الاسبانية التحقيق مع شبكة مغربية تزور رخص السياقة مقابل مبالغ مالية ico الوزير امزازي في حكومة الكفاءات : دلالات رمزية الثقة  ورهانات الاستمرارية

الرئيسية اخبار الثقافة صدور العدد السابع من المجلة العربية لعلم النفس

صدور العدد السابع من المجلة العربية لعلم النفس

كتبه كتب في 23 سبتمبر 2019 - 10:17 ص
مشاركة

سامي دقاقي

من العاصمة العلمية فاس صدر مؤخرا العدد السابع(صيف 2019) من المجلة العربية لعلم النفس، وهي المجلة التي يترأسها شرفيّا البروفيسور الدكتور الغالي أحرشاو(أستاذ السيكولوجيا بجامعة سيدي محمد بن عبد الله)، كما يترأس هيئة تحريرها الأستاذ الدكتور محمد المير(أستاذ علم النفس المعرفي بجامعة سيدي محمد بن عبد الله).

العدد الجديد من المجلة، والذي يقع في 316 صفحة من الحجم الكبير بغلاف أنيق، يضمّ العديد من الدراسات السيكولوجية باللغتين العربية والفرنسية لباحثين وسيكولوجيين مغاربة وعرب تهمّ مختلف الحقول والمباحث، بما يمثّل إضافة بحثية وعلمية ثرية ورصينة للخزانة السيكولوجية المغربية والعربية والغربية على السواء، كما تجمع المجلة في هيئتيْها الاستشارية والعلمية أسماء علمية وازنة تنتمي لكل من المغرب والجزائر وتونس ومصر وفلسطين والأردن والبحرين وكندا.

في افتتاحية العدد الجديد (السابع) يرى رئيس تحريرها الدكتور محمد المير “أنّ رسالة المجلة العربية لعلم النفس تتمثل في تمكين علماء النفس في العالم العربي من التواصل البنّاء، والتفاعل الإيجابي، وتبادل التجارب البحثية، فاتّساع وتعقيد البحث السيكولوجي أصبح يفرض التعاون والتكامل من أجل بناء مشروع سيكولوجي عربي. (…) وقد أصبحت الضرورة ملحّة لتحوّل علم النفس العربي إلى مبحث أكاديمي فاعل في قضايا المجتمع، ويرتبط هذا التعديل في وظائف علم النفس الأكاديمية والتطبيقية بإقحام مشاكل وانشغالات المجتمع في البنيات العميقة الأكاديمية والبحثية لهذا المبحث العلمي. وأظهرت التجارب السيكولوجية الناجحة في البلدان المتقدّمة والنامية أنّ تطوّر علم النفس يقاس بتزايد حضوره في مخطّطات التنمية، واستمرار تدفق الموارد والدعم لعلم النفس يتعلّق بمستوى وفعالية إسهامه في فهم واقتراح حلول للتحديات التي تواجه المجتمع”.

يشار إلى أنّ المجلة العربية لعلم النفس هي مجلة فصلية محكمة تصدر مرتين في السنة عن مطبعة ووراقة بلال بفاس، تحت رقم معياري دولي ISSN :2489-1185.