العناوين /

ico السيد امزازي: القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي الطريق الامثل للاصلاح الشامل ico النص الكامل لكلمة السيد امزازي امام جلالة الملك: خارطة طريق من اجل خدمة قضايا التربية والتكوين ico تقرير عن الدخول المدرسي 2019-2020ّ: امزازي يربح رهان تحديات المنظومة التربوية ico حصيلة الدخول التربوي والمدرسي والوزير امزازي يخرسان الابواق الماجورة امام جلالة الملك ico البرلماني السابق دومو يحمل الدولة مسؤولية فاجعة اولاد زراد ويدعو للتضامن مع المتضررين ico احتجاجات اولاد زراد والعواصف الرعدية هل تعصف بمستقبل عامل قلعة السراغنة ؟ ico المجلس الاقليمي بالصويرة فوق صفيح ساخن… ico العداء الدولي جواد ثكان ابن قلعة السراغنة يختفي عن الانظار باسبانيا في ظروف مجهولة ico المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي يطرح نقاش الحكامة والمحاسبة بكلية الشريعة بفاس ico وزارة التربية الوطنية توضح…

53e1c35a4c37ef78106103539dc5fb5e
الرئيسية صحافة واعلام قضية هاجر الريسوني في الصحافة الايطالية. “لاستانبا” اعتقال الصحفية المناهضة للنظام هاجر الريسوني. بتهمة: “إجهاض غير قانوني”

قضية هاجر الريسوني في الصحافة الايطالية. “لاستانبا” اعتقال الصحفية المناهضة للنظام هاجر الريسوني. بتهمة: “إجهاض غير قانوني”

كتبه كتب في 5 سبتمبر 2019 - 2:10 م
مشاركة

مصطفى بوزغران:

باشر اعتقال الشابة ستة من الشرطة بزي مدني قبل دخول المستشفى وتم جرها بالقوة رفقة طبيب النساء بالرباط بتهمة العلاقات الجنسية غير القانونية والإجهاض غير القانوني . الاتهامات ثقيلة للغاية ولكنها لا تتعلق بمجرم يحمل براءة اختراع، لقد تم ااعتقال الصحفية يوم 31 أغسطس العاملة في صحيفة أخبار اليوم ، هاجر الريسوني (28 عامًا)و لم يتم الاعلان عن الخبر إلا يوم الثلاثاء 3 سبتمبر من قبل تلفزيون شوف تيفي المستقل ، مما أثار احتجاجات المنظمات غير الحكومية والحركات التي تدافع عن الحريات الفردية وحتى السياسيين المحافظين. إنكر الطبيب النسائي في مستشفى الرباط على الفور عدم إجراء أي إجهاض ، بل تدخل عاجل بخصوص نزيف حاد
بعد ان زارت المعنية بالامر المستشفى ، ولكن في 2 سبتمبر ، خلال تقرير المحاكمة في الرباط ، تم تنقل ستة من رجال الشرطة بملابس مدنية إلى مدخل المستشفى قبل استخدام الأساليب القوية: وقالت الصحفي للقضاة “بعد ذلك جروني إلى مكتب أمراض النساء”. وفقًا للوثائق التي قدمها أطباء الرباط ، يُستبعد أن تكون المرأة قد تعرضت للإجهاض ، لكن على الرغم من ذلك لازالت قيد الاعتقال حتى موعد الجلسة التالية في 9 سبتمبر.
الريسوني ، 28 عامًا ، هي واحدة من الأسماء الرائدة في الصحيفة التي تصدر باللغة العربية وتشتهر بمعاركها القريبة من الحركة الإسلامية حراك الريف التي جلبت آلاف الأشخاص ضد النظام المغربي بين أكتوبر 2016 ويونيو 2017. في نوفمبر / تشرين الثاني 2018 ، حُكم على رئيس تحرير الصحيفة ، توفيق بوعشرين ، بالسجن لمدة 12 عامًا بتهمة الاتجار بالبشر والاغتصاب والعنف الجنسي ، لكن وفقًا للعديدين يتم تصنيف هذا انتقاماللرد على مواقف معينة. الريسوني متزوجة من أستاذ جامعي من السودان لكن وثائق الزواج لم تسجل بعد في المغرب لأن السفارة السودانية لم تقم بعد بإضفاء الطابع الرسمي على الوثيقة.
في المغرب ،يعد الإجهاض غير قانوني حسب المادة 453 من قانون العقوبات المعمول بها ، في حين يتم القبول به إذا كان الاجهاض لإنقاذ حياة الأم ، في حالة وجود خطر جسيم على سلامتها البدنية في الحالة الأخيرة ، يمكن ممارسة الإجهاض بمفرده بإذن من الزوج. في عام 2016 أجرت الحكومة المغربية مناقشة لتغيير القانون الحالي وإضفاء الشرعية على الإجهاض في حالة الاغتصاب وسفاح القربى ومشاكل الصحة العقلية للأم أو تشوهات وأمراض الجنين. لكن لم تتم المصادقة على ذلك الى الان .