آخر الأخبار
الرئيسية / اخبار الجالية / السفير المغربي بقطر للعالم بريس: مباراة المغرب وقطر تجمع يثلج الصدر …

السفير المغربي بقطر للعالم بريس: مباراة المغرب وقطر تجمع يثلج الصدر …

امين الركراكي دخاي:

بشعار معا لهدف واحد ” نظمت الجالية المغربية في قطر مباراة استعراضية جمعت قدامى المنتخبين القطري والمغربي بالتعاون مع سفارة المملكة المغربية في الدوحة و رعاية الخطوط الملكية المغربية في مبادرة تهدف إلى إعلان دعم ملف ترشح المملكة المغربية لاحتضان كأس العالم 2026 في مواجهة الملف الثلاثي لأمريكا والمكسيك و كندا.

حضر المباراة سعادة  السيد نبيل زنيبر السفير المغربي في قطر و ونظرائهم سفراء دول تونس و ليبريا و نيجيريا و ألمانيا و بوركينا فاسو و مالي و السنغال و محمد مبارك المهندي عضو لجنة قدامى اللاعبين القطريين إلى جانب حضور غفير من أفراد الجالية المغربية المقيمة في الدوحة.

المباراة مرت في أجواء أخوية لم تخلف من لمسات فنية من الجانبين رغم طابعها الودي الاستعراضي والترويجي حيث كانت فرصة للقاء حميمي بين قدامى اللاعبين من الجانبين بحضور جماهير من مختلف الفئات العمرية لم يكفوا عن التشجيع بكل الوسائل الممكنة من أعلام و قمصان تذكارية و لافتات تؤرخ للحدث.

المبادرة انطلقت بعزف النشيدين الوطنيين لقطر والمغرب قبل أن تنطلق المباراة بين الطرفين بمشاركة جميع من كان حاضرا في الملعب حيث ارتدى لاعبو المنتخب المغربي قمصان خاصة مزينة بشعار الحملة على الصدر “جميعا من أجل هدف  واحد” وعلى الظهر كان الرقم موحدا وهو “26” إشارة لملف ترشيح المغرب لمونديال 2026.

تشكيلة المنتخب القطري

ضمت قائمة قدامى المنتخب القطري كلا من الحارسين أحمد خليل و حسين الرميحي  راشد الكعبي و محمد كايد و سعود فتح و أحمد خليفة و عبدالله جاسم و عادل خميس و ابراهيم خلفان و بلال عبدالرحمن و جفال راشد و منصور مفتاح وابراهيم الغانم و مبارك شافي إلى جانب عبدالله سعد مدرب المنتخب و سالم العدساني مدير الفريق و صلاح المالكي الإداري.

تشكيلة المنتخب المغربي

ضمت قائمة المنتخب المغربي كلا من  صالح شهاب و عبدالحق بن بلة و  نورالدين عروبة و سعادة السفير نبيل زنيبر  و مولود مذكر  و جميل بنواحي و  عبدالعالي نكيدي و محمد فيدادي  و عمر نجحي و عبدالعالي بن عبود و هشام زاهـــــد و  سمير مؤدب  و بوشعيب مرشود  و ميلود ويري و  حسن مجاور  و أمين السبتي و رضى بنيس و حسن آيت أنجار  و المدربين ميلود آيت صالح و نورالدين النيسبوري إلى جانب حضور مجموعة من اللاعبين الدوليين السابقين مثل يوسف شيبو و طلال القرقوري و ربيع العفوي والحاليين مثل جواد أحناش و عادل الرحيلي.

الموساوي: شكرا لكل من ساهم في إنجاح الفكرة

وفي كلمة له باسم اللجنة المنظمة قال عبدالرحمن الموساوي المنسق العام للمبادرة:”

أتوجه بالشكر الجزيل لكل من سعادة السفير و فريق عمله واللاعبين المغاربة القدامى وباقي أعضاء اللجنة التحضيرية وكل من مد العون لإخراج الفكرة إلى حيز الوجود.شكر خاص وتقدير من القلب لجمعية قدامى اللاعبين القطريين على تجاوبها السريع مع المبادرة وتشريفها لنا اليوم بأعضائها من إخواننا وأشقائنا القطريين.الشكر موصول كذلك لشركة الخطوط الملكية المغربية على رعايتها للحفل وتكرمها بالمساهمة في تنظيم هذا الحدث.”

إدارة ملعب العربي في الموعد 

بذلت إدارة ملعب العربي بقيادة أمير جندية جهودا كبيرة بعد نهاية مباراة الريان العربي في كأس الأمير من أجل تحضير الملعب وتوفير جميع الإمكانيات رهن إشارة اللجنة المنظمة لإخراج الحدث في أبهى حلة ممكنة.

هدايا تذكارية 

وفي ختام المباراة الودية سلمت اللجنة المنظمة هدايا تذكارية للجنة قدامى اللاعبين القطريين و ممثل لجنة ملف المغرب 2026 و باقي الجهات التي ساهمت في نجاح المبادرة وتحقيق أهدافها المرجوة بحضور عدد من الأطراف المعنية.

السفير المغربي: تجمع يثلج الصدر

بدأ سعادة نبيل زنيبر سفير المملكة المغربية كلمته بتوجيه الشكر والتقدير لكافة المساهمين في إقامة المباراة الاستعراضية سواء مثنيا على جهود أفراد الجالية المغربية في الدوحة و لاعبي المنتخب القدامى و جمعية قدماء اللاعبين القطريين و مسؤولي نادي العربي الذين وفروا كل الإمكانيات من أجل إنجاح الحدث.

وأضاف سعادة السفير في حديثه قبل انطلاقة الحدث:”هذا التجمع يثلج الصدر لذلك يشرفني اليوم التواجد بينكم لحضور هذه المباراة الاستعراضية الهادفة لإبراز تطلعات الشعب المغربي وآماله العريضة في تنظيم كأس العالم 2026 بدعم من إخواننا وأشقائنا في جمعية قدماء اللاعبين القطريين الذين أبوا إلا أن يشاركونا هذه المبادرة دون تردد في تجسيد فعلي لأواصر التضامن العربي.تواجدكم اليوم يؤكد للجميع أن الترشح لتنظيم الحدث العالمي ليس حكرا على مجموعة بل هو حلم أمة بجميع فئاتها وأطيافها تتوق لاستضافة شعوب العالم بعد ثمان سنوات على أرض المحبة والتسامح.”

جفال راشد: سنكون أول داعم للمغرب

أعرب جفال راشد نجم السد والادعم السابق عن اعتزازه بالمشاركة في المباراة الاستعراضية لدعم المغرب من اجل تحقيق هدفه في تنظيم مونديال 2026.

واضاف في كلمته على هامش الحدث:”أشكر إخوانا المغاربة على دعوتنا للمشاركة في هذه المباراة التي شاهدنا فيها فنيات كروية جميلة ومنافسة ممتعة. بطبيعة الحال نحن سنكون أول داعمين للاتحاد المغربي لكرة القدم في سعيه  لتنظيم كاس العالم 2026 ونتمنى للإخوة المغاربة التوفيق في مهمتهم ونؤكد لهم أننا من جهتنا سنساهم قدر ما نستطيع من أجل بلوغ المراد.

أحمد خليل: كلنا خلف المغرب 2026

بكلمات مختصرة و مركزة فضل أحمد خليل التعبير عن دعمه اللامحدود لملف المغرب لبلوغ هدفه المتمثل في تنظيم الحدث العالمي فقال:”أنا سعيد لأن أكون معكم في هذه المباراة الودية بين الأشقاء من قدماء المنتخب القطري و قدماء المنتخب المغربي. بتواجد السفير المغربي و باقي زملائي في لجنة قدامى المنتخب القطري سنكون داعمين بقوة لملف المغرب 2026 وإن شاء الله سيكون المونديال في بلدنا الشقيق.كلنا خلف المغرب و كلنا وراء المغرب في كل وقت وكل حين.”

محمد مبارك: متفائلون

عبر محمد مبارك المهندي عضو لجنة قدامى اللاعبين القطريين عن تفاؤله بحصوص المغرب في تنظيم المونديال وقال بهذا الخصوص:”إنها مبادرة مميزة جدا من الجالية ومن لجنة قدامى اللاعبين القطريين لدعم ملف المغرب 2026 وإن شاء الله وبإذنه سيكون التوفيق حليه لتحقيق مسعاه.الجميع متفائل و يد واحدة مع المغرب وبالتوفيق للأشقاء.”

عبيد جمعة: قلبا و قالبا مع المغرب

كغيره من المدربين واللاعبين السابقين أبدى الكابتن عبيد جمعة دعمه الكامل للمغرب في سعيه لتنظيم كاس العالم.

وأضاف في تصريح عقب المباراة:”نحن دائما مع المغرب والأمة العربية ولكي يكون المغرب ثاني دولة عربية تنظم الحدث بعد قطر.المغرب سنة 2010 كان المفروض أن ينظم فيه كاس العالم لكنه لم يكن مستعدا حينها. الآن الكثير من الأمور إن يكن  مستعد تلك الايام فقد تغير الوضع حاليا.قلبا وقالبا مع المغرب و المغاربة و إن شاء الله يتحقق المراد.”

ابراهيم خلفان: مناسبة سعيدة

عبر ابراهيم خلفان عن وجهة نظره في المبادرة ومشاركته فيها قائلا:”شكرا للجميع على استضافتنا في هذه البادرة الطيبة بمشاركة الاتحاد القطري والسفارة لمغربية ولجنة قدامى اللاعبين القطري من أجل إبراز دعم ملف المغرب 2026وان شاء الله يوفق في تحقيق الحلم.نحن سعداء بالتعرف على زملاء من المغرب الشقيق.

إنها مناسبة سعيدة نتمنى أن تحقق ما تصبو إليه من أجل الرقي بسمعة الكرة العربية.”

منصور مفتاح:المغاربة “ربعنا”

كعادته عبر منصور مفتوح ثعلب الكرة القطرية بكلمات قليلة ومختصرة عن دعمه للمبادرة قائلا:”يسعدني ويشرفني التجمع مع الاخوان المغاربة و ان شاء الله يتحقق حلمهم في تنظيم الحدث.لعبنا مباراة ممتعة وحلوة وان شاء الله يحظى المغاربة بتنظيم المونديال فهم إخوانا و”ربعنا” وأهلنا و ان شاء يحققوا الهدف المنشود.”

ميلود أيت صالح: دعم معنوي للملف

عبر الكابتن ميلود أيت صالح مدرب الفئات السنية في الأهلي عن رأيه في المبادرة قائلا:”إنها مباراة استعراضية تدخل في اطار الترويج للملف المغربي من قبل الاخوان المدربين و الجالية المغربية لتقديم دعم معنوي للجنة ملف 2026. نحن نساهم بالقسط القليل في التعريف به أمام الملف المنافس القوي الذي يتضمن دول امريكا وكندا و المكسيك و اتمنى التوفيق للجنة المنظمة وان شاء الله يتحقق الحلم.”

عمر نجحي: شكرا قطر

بدوره أدلى عمر نجحي مساعد مدرب الخور برأيه في الحدث قائلا:”أشكر الجميع على تنظيم هذه المباراة بي اللاعبين القدامى القطريين والمغاربة. نحن سعداء بالتحاقنا بالمبادرة ودعمنا لملف الترشيح و أشكر اللاعبين المغاربة القدامى مثل زاهد وشيبو و طلال و البقية وكذا نادي العربي على مساهمتهم لنا في تنظيم الحدث المميز بحضور  العائلات والاطفال حيث كان يوما ناجحا. شكرا قطر.”

مرشود: “ديما مغرب”

عبر بوشعيب مرشود مدرب الفئات السنية في نادي الغرافة القادم من بلاد الضباب عن سروره بالمشاركة في هذه المبادرة قائلا:” أدعم المغرب لتنظيم 2026 وانا سعيد بالتواجد إلى جانب زميلي عمر نجحي من لندن و اشكر كل من حضر هذه المباراة الودية وكل اللاعبين القدماء و المنظمين و “ديما مغرب”.

فيدادي:مبادرة طيبة

عبر محمد فيدادي أحد نجوم الكرة المغربية السابقين عن رأيه في المبادرة قائلا:”إنها مبادرة طيبة من المغاربة في قطر الذين سعوا لتنظيم هذا العرس الرياضي للمساعدة في تحقيق حلمنا في 2026. هذه الفرصة متاحة الآن لتنظيم المونديال بتواجد المنشآت وكل المتطلبات.وأتمنى أن نتوفق في الحصول على شرف التنظيم.”

زاهد: الشكر للجميع

خص هشام زاهد أحد أقدم اللاعبين المتواجد في قطر جميع الجهات المساهمة في التنظيم بخالص شكره وتقديره وقال في ختام المباراة:”أشكر أفراد الجالية المغربية على حضورها و السفارة المغربية و نادي العربي والاتحاد القطري لكرة القدم ولجنة قدامى اللاعبين القطريين على دعم الملف. أتمنى التوفيق لبلادنا لتنظيم المونديال.”

القرقوري: ندعم مساعي بلدنا

وصغ طلال القرقوري نجم المنتخب المغرب السابق البادرة بالطيبة التي جمعت المدربين المغاربة واللاعبين السابقين والجالية المغربية.

وأضاف:”هذا أقل شيء يمكن أن نقوم به لدعم مساعي بلدنا و توجيه رسالة للمسؤولين عن تحديد هوية البلد المنظم.المملكة المغربية جاهزة من حيث البنية التحتية و موقعها الجغرافي يمسح للعديد من الدول بالتنقل السريع دون مشاكل أتمنى ألا يكون للسياسة دخل الموضوع.”