آخر الأخبار
الرئيسية / دراسات قانونية / المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في لقاءات الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بكيغالي، عاصمة رواندا  

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في لقاءات الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان بكيغالي، عاصمة رواندا  

العالم بريس:

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم الاثنين 6 نونبر 2017 في اجتماع لجنة إشراف الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان المنعقدة بالعاصمة الرواندية كيغالي، بوفد يترأسه السيد ادريس اليزمي، رئيس المجلس، والسيد محمد عياط، عضو بالمجلس، والسيد مراد الراغب، مدير التعاون والعلاقات العامة بالمجلس.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع لجنة الإشراف مجموعة من النقط أبرزها انتخاب أعضاء اللجنة وباقي هيئات الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان التقريرية وفرق عملها، فضلا عن استعراض تقرير كتابة الشبكة الذي يتناول جميع أنشطتها والتقدم المحرز في مجال النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها والتحديات المرتبطة بذلك.

تجدر الإشارة إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان عضو في لجنة إشراف الشبكة ويمثلها في التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان (في اللجنة المالية وفي فريق العمل المصغر المعني بالهجرة)، كما يترأس باسم الشبكة فريق العمل المعني بالمقاولة وحقوق الإنسان داخل هذا التحالف العالمي.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع لجنة إشراف الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، التي تحتفي هذه السنة بالذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها، مناقشة تعزيز العمل المشترك بين الشبكة وأجهزة الاتحاد الأفريقي المعنية بحقوق الإنسان، كما ستتداول لجنة الإشراف بشأن استراتيجيات الانخراط في عمل الاتحاد الأفريقي بناء على توصيات تقرير منتدى الحوار السياسي للدعم بين أعضاء لجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الأفريقي. جدير بالذكر، في هذا الإطار، أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان شارك في المنتدى السياسي الأول الذي انعقد بأديس أبابا بإثيوبيا في 6 شتنبر 2017 بشراكة بين الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان ومفوضية الاتحاد الأفريقي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تحت شعار “تعزيز مقاربة التنمية القائمة على حقوق الإنسان في أفريقيا: العلاقة بين مؤسسات حقوق الإنسان والتنمية على الصعيد الوطني”.

وبالإضافة إلى اجتماع لجنة الإشراف، سيشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان يوم الثلاثاء 7 نونبر 2017 في اجتماع الجمعية العامة للشبكة الإفريقية الذي سيناقش خلاله أعضاء الشبكة عمل هذه الأخيرة، علاوة على المصادقة على توصيات لجنة الإشراف وصياغة توصيات استراتيجية لتحسين أداء الشبكة وتعزيز قدرات أعضائها.

هذا وسيشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان كذلك في فعاليات المؤتمر الحادي عشر للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، المنعقد يومي الأربعاء 8 والخميس 9 نونبر بكيغالي تحت شعار “المقاربة القائمة على حقوق الإنسان في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة (أجندة 2030) وأجندة أهداف التنمية الإفريقية 2063 – دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”. وسيكون هذا المؤتمر، الذي ينظم مرة كل سنتين، فرصة لتقييم جهود المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من أجل إدماج أهداف الأجندتين (2030 و2063) وإعلان ميريدا الخاص بأهداف التنمية المستدامة في أنشطتها وكذا تقييم انخراط هذه المؤسسات في الآليات الوطنية التي تم إحداثها لتنفيذ هذه الأهداف. وسيمكن المؤتمر المؤسسات المشاركة من وضع خطط عمل وطنية لتحديد الاستراتيجيات والصكوك اللازمة لتمكين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من العمل على تنفيذ أهداف الأجندتين وإنشاء فريق عمل إقليمي معني بالأجندتين، بالتعاون مع المبادرات الإقليمية ودون الإقليمية والدولية الأخرى.

تجدر الإشارة في الأخير إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان كان قد ترأس الشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان من 2009 إلى 2011، ممثلا لشمال أفريقيا.