الرئيسية / عالم الثقافة / العالم بريس تحتفي بالكاتب جون جونيه وتشارك في فعاليات الدورة 11 لمهرجان ليكسا بالعرائش.

العالم بريس تحتفي بالكاتب جون جونيه وتشارك في فعاليات الدورة 11 لمهرجان ليكسا بالعرائش.

العالم بريس:

انطلقت ليلة امس الجمعة 11 من غشت  الجاري بسينما ابينيدا  فعاليات  الدورة الحادية عشر لمهرجان ليكسا للمسرح بالعرائش والمنظمة من طرف  جمعية مسرح ليكسا  بتكريم الفنان محمد الشوبي ومتابعة الحاضرين لمسرحية نايضة من تاليف عبدو جلال واخراج امين ناسور وهي مسرحية تحتفي بسؤال البحث عن بطل المسرحيةالافتراضي او شخصية علي كما قررت اسرته الاحتفاء به بعد تعيينه في منصب مهم وهويعيش العديد من المواقف اللامعقولة.

 الدورة التي تنظم في الفترة الممتدة من 11 إلى 15 غشت 2017ع تعرف مشاركة خمس فرق مسرحية محترفة مغربية منها  ” الخادمتان ” لفرقة ” دوز تمسرح ” من إخراج العراقي جواد الأسدي ، و مسرحية “نايضة ” لفرقة ستيل كوم” و إخراج أمين ناسور ، ومسرحية ” القسمة ” لفرقة ” إيسيل ” و إخراج مسعود بوحسين ، ومسرحية بيك نيك – نزهة في ميدان المعركة – لفرقة مسرح الأفق للمخرج طارق الشاط ، و مسرحية “كلون مشا ” للمخرجة سناء شدال .

و تحتفي مدينة العرائش التي شهدت ولادة أول مهرجان مسرحي سنة 2007 ” مهرجان ليكسا للمسرح ” ، بالكاتب العالمي “جان جونيه ” الذي دفن بمدينة العرائش ، إلى جوار أيقونة المسرح المغربي “عبد الصمد الكنفاوي ” ، وهو ما يشهد على ريادة العرائش مسرحيا ، مما تزخر به من رموز المسرح من فنانين ومخرجين ومؤلفين ونقاد .

وسينظم المهرجان زيارة لقبر “جان جونيه ” ، وندوة بعنوان ” جان جونيه بين الأدب و المسرح ” بمشاركة نقاد ومهتمين  واساتذة باحثين ويساهم القسم الثقافي للجريدة في تنشيطها .

 كما سيتم تكريم بالفنان المسرحي العرائشي عبد المولى الزياتي الذي أغنى المكتبة الوطنية بمجموعة من مؤلفاته المسرحية .

وسيتم توقيع إصدار مسرحية ” قصر البحر – صخور سوداء – ” نصان مسرحيان للدكتور محمد زيطان ، وتوقيع أول مجلة مغربية تعنى بالمسرح من إصدار النقابة المغربية لمحترفي المسرح .

وتنظم في اطار المهرجان ورشات في التعبير الجسدي من تأطير الفنان المسرحي ذ : خالد بلعزيز وإدارة الممثل من تأطير الفنان المسرحي ذ : محمد أضرضور ثم الكتابة المسرحية من تأطير المؤلف المسرحي ذ : عبد الإله السماع.

الفنان محمد الشوبي في لوك جديد اثناء تكريمه ليلة امس الجمعة بالعرائش