آخر الأخبار
الرئيسية / فنون / مراسلة الجزائر:”في انتظار السنونوات” يتوج بالجائزة الكبرى للوهر الذهبي بوهران..

مراسلة الجزائر:”في انتظار السنونوات” يتوج بالجائزة الكبرى للوهر الذهبي بوهران..

صارة بوعياد:

توج الفيلم الطويل “في انتظار السنونوات” للمخرج الجزائري كريم موساوي بالجائزة الكبرى للوهر الذهبي، في ختام الطبعة العاشرة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي سهرة الإثنين، بالمسرح الهواء الطلق “شقرون حسني” بوسط مدينة وهران الجزائرية، المعروف باسم الباهية، بحضور وزير الشباب والرياضة الهادي ولد علي وممثل عن وزير الثقافة عز الدين ميهوبي ووجوه بارزة من الفن السابع العربي.

جاءت الجوائز لفئة الأفلام الطويلة اختيار كريم موساوي كأفضل مخرج مع منح جائزة أحسن سيناريو لنادية عليوات وصوفي بطرس للفيلم “المحبس” من لبنان، وعادت جائزة أحسن دور نسائي لدارين حمزة وألسكندرا قهوجي عن الفيلم اللبناني “ورقة بيضاء”، فيما تحصل الممثل أيمن زيدان على جائزة أفضل دور رجالي عن  الفيلم السوري “الأب“.

ومنحت جائزة أحسن ممثل وممثلة صاعدين لهنية عمار ومهدي رمضان اللذين شاركا في الفيلم الجزائري “في انتظار السنونوات” مع تخصيص جائزة أحسن دور نسائي ثانوي  للطيفة قفصي عن الفيلم  التونسي “غدوة حي“.

البحث عن السلطة المفقودة” يحظى بتنويه خاص لأحسن صورة”

كما تحصل الفيلم المشترك الجزائري التونسي “اوغوسطينوس.. ابن دموعها” للمخرج المصري سمير سيف على جائزة الجمهور، وحظي عادل أيوب مدير التصوير للفيلم المغربي “البحث عن السلطة المفقودة”   بتنويه خاص لأحسن صورة.

في حين تم تنويه للأفلام الوثائقية “تحقيق في الجنة” لمرزاق علواش  من الجزائر و”ميل يا غزال” لاليان الراهب من لبنان و”الفرقة” للمخرج الباقر جعفر من العراق و”شاهين .. السينما والجزائر” لسليم اقار من الجزائر، وبالنسبة لركن بانوراما أفلام الموبايل القصيرة فكان التتويج من نصيب  الفليمين “كيف كان عيد ميلادك” و”هيومن” للمخرجين الجزائريين محمد زواش وعصام  تعشيت على التوالي.

وفيما يتعلق بالأفلام القصيرة فقد منحت جائزة الوهر الذهبي مناصفة للعملين  “خمسة اولاد وعجلة” لسعيد زاغة من فلسطين و”وعدتك” للمخرج الجزائري محمد يارقي، ومنحت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم “نيركوك” للمخرج محمد كوردفاني من السودان فيما عادت جائزة التنويه والتشجيع للفيلمين القصيرين “البنانوة” لناجي  اسماعيل محمد من مصر و”حبوب منع الحلم” للمخرج عصام دوخو من المغرب، ونال الفيلم الوثائقي “اصطياد الأشباح” من فلسطين للمخرج رائد انضوني جائزة أفضل فيلم لهذه الفئة من الأعمال المتنافسة في المهرجان.

وعلاوة على الإعلان عن الأعمال المتوجة فقد تميز الحفل الختامي للمهرجان أيضا بتكريم الممثل المصري الكبير عزت العلايلي مع الاحتفاء بالمغنية والممثلة اللبنانية هيام يونس، وتم الاحتفاء بالمناسبة أيضا بفيلمين تم عرضهما خارج المنافسة وهما الجزائري “ابن باديس” من إخراج باسل الخطيب و”مولانا” لمجدي أحمد علي من مصر.